المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو في الوطن العربي
إنشاء أول مصنع من نوعه في الدولة لإنتاج أنابيب "النانو" الكربونية
إنشاء أول مصنع من نوعه في الدولة لإنتاج أنابيب "النانو" الكربونية
 إنشاء أول مصنع من نوعه في الدولة لإنتاج أنابيب
المصنع يقع على مساحة 49 ألف متربع مربع في المنطقة الغربية، ويتضمن 8 خطوط لإنتاج "النانو" من بعض أنواع المخلفات
12-04-2011 10:01 AM
جريدة الاتحاد_محسن البوشي_
بدأ العمل في إنشاء أول مصنع من نوعه في الدولة لإنتاج أنابيب "النانو" الكربونية بتكلفة 660 مليون درهم تقريبا، وبطاقة إنتاجية قدرها 960 طنا سنويا منها 180 طنا سنويا خلال المرحلة الأولى، حيث من المتوقع إنهاء العمل فيه قبل نهاية العام المقبل.

وقال سالم الهاملي رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الوطنية بأبوظبي، والتي تمتلك المصنع إنه يقع على مساحة 49 ألف متربع مربع في المنطقة الغربية، ويتضمن 8 خطوط لإنتاج "النانو" من بعض أنواع المخلفات وتوقع أن ينتهي العمل في المصنع بنهاية العام المقبل.

وتتمتع الأنابيب الكربونية متناهية الصغر "النانو" بدرجة عالية من الصلابة، ولها قدرة كبيرة على توصيل الحرارة والكهرباء وتدخل في صناعة الخلايا الشمسية، محركات الطائرات ومحطات تحلية المياه وبطاريات الشحن، ومكابح السيارات وغيرها من الاستخدامات التي تحتاج إلى درجة عالية من القوة والصلابة.





وأشار الهاملي إلى ان الإجراءات والخطوات الخاصة بالمشروع كانت بدأت منذ فترة طويلة، بالتعاون مع بعض الشركات والمكاتب الاستشارية العالمية حيث تم الحصول على حقوق براءة الاختراع والتطوير.

كما تم توقيع عقد مع الجهات المعنية في أبوظبي لتزويد المصنع بكميات كبيرة من أنواع المخلفات، التي تدخل في الإنتاج ما يسهم في جهود حماية البيئة وتحقيق الاستدامة،

وتتضمن أنواع المخلفات التي تقوم عليها عملية إنتاج أنابيب "النانو" البلاستيك، الأوراق، الكرتون، المخلفات النباتية وغيرها من المخلفات التي يدخل في تركيبها الكربون، وذلك بعد معالجتها باستخدام تقنيات جديدة متطورة حازت على براءات الاختراع من مكاتب وهيئات استشارية عالمية في اليابان والولايات المتحدة.

وأعرب الهاملي عن اعتزازه بأن يأتي الإعلان عن إنشاء المصنع متزامنا مع الاحتفالات باليوم الوطني للدولة، والتي حققت في ظل مسيرة الاتحاد إنجازات ضخمة وفي كل المجالات، وتقدم بالمناسبة بخالص التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

من جهته، أوضح عمر ناصر التميمي الرئيس التنفيذي للشركة المالكة للمصنع أن عملية الإنتاج فيه تمر بعدة مراحل، الأولى تتعلق بتجميع المخلفات الكربونية والثانية يجري خلالها حرق المخلفات، بمعزل عن الأكسجين وتحويلها إلى كربون ثم تحويل الكربون الى الأنابيب الكربونية متناهية الصغر "النانو" وفق أحدث المعايير المعتمدة.

ولفت التميمي إلى أن المصنع سيتيح ولأول مرة إنتاج أنابيب "النانو" الكربونية داخل الدولة لسد احتياجات السوق المحلي منها، حيث يجري حاليا استيرادها من المصانع التي تنتجها في أميركا وأوربا خاصة أن حجم الإنتاج حال تشغيل المصنع بكامل طاقته الإنتاجية، سيوفر كميات كبيرة من أنابيب "النانو" وبأسعار تنافسية تقل كثيراً عن الأسعار العالمية.

وكان الإعلان عن إنشاء المصنع قد جرى على هامش اعمال المؤتمر العالمي الثالث للتقنية متناهية الدقة "النانو" الذي نظمته كلية الهندسة في جامعة الإمارات خلال الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر الماضي، في الحرم الجامعي الجديد في المقام بمدينة العين بمشاركة المؤسسة الوطنية للعلوم بأميركا، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، الأكاديمية العربية للعلوم، شركة توازن، وشركة مبادلة وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي.

وركز المؤتمر على مناقشة أبرز التطورات والأبحاث في هذا المجال بعد أن أصبحت تقنيات النانو تستخدم في كل قطاع صناعي تقريبا، وخلقت مجموعة واسعة من المنتجات التي أحدثت طفرات في القدرات التكنولوجية، والتي تتراوح بين منتجات طبية للأفراد ومواد ذات كفاءة في إدارة الطاقة للجيل المقبل، من ذاكرة تخزين أجهزة الكمبيوتر وغيرها من المنتجات.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 299


خدمات المحتوى


تقييم
10.00/10 (1 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM