المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو في الوطن العربي
إنتاج أول أنبوب كاربوني نانوي في الجامعة التكنولوجية
إنتاج أول أنبوب كاربوني نانوي في الجامعة التكنولوجية
إنتاج أول أنبوب كاربوني نانوي في الجامعة التكنولوجية
08-30-2010 02:51 PM
تمكن فريق بحثي في مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة في الجامعة التكنولوجية من إنتاج أول أنبوب كاربوني نانوي بطريقة الترسيب الكيمياوي باستعمال غازات هيدروكربونية وبدرجة حرارة (700) مئوية.


وقال مصدر مسؤول في الجامعة التكنولوجية لوكالة الصحافة المستقلة ( إيبا ) ان فريق العمل الذي تألف من (أ.د احمد علي موسى/مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، و أ.م.د محمد إبراهيم محمد/ قسم الهندسة الكيمياوية، والباحث احمد فليح/ قسم هندسة الانتاج والمعادن) في مركز بحوث النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة تمكن من إنتاج أول أنبوب كاربوني نانوي بطريقة الترسيب الكيمياوي باستخدام غازات هيدروكربونية وبدرجة حرارة (700) مئوية.

image
شعار الجامعة بالعراق



واضاف الفريق استعمل المجهر الالكتروني الماسح لقياس قطر الأنبوب الكاربوني النانوي وأظهرت النتائج ان قطر الأنبوب هو(35) نانوميترا أي ان قطر شعرة إنسان اكبر حوالي (3000) مرة من قطر الأنبوب، مشيرا إلى أن الدراسة مستمرة من اجل إنتاج مواد متراكبة جديدة من الفريق البحثي .

وأكد ان الجامعة التكنولوجية تعد الجامعة الأولى في العراق التي تقوم بإنتاج أول أنبوب كاربوني نانوي، وهو الأول في العراق وفي بعض الدول المجاورة ( سوريا، والأردن، والكويت)، مضيفا أن الأهمية التي تعنى بها تقنية النانو دعت المركز إلى العمل على الإفادة قدر الإمكان من مزايا هذه التقنية عن طريق تشكيل فرق عمل بحثية عدة هي ( فريق بحوث الطلاء الذي يتحمل درجات الحرارة العالية برئاسة د. قحطان الخزرجي، وفريق إنتاج انابيت الكاربون النانوية برئاسة د. محمد إبراهيم، وفريق إنتاج المواد المتراكبة النانوية برئاسة د. احمد علي موسى، وفريق إنتاج الخلايا الشمسية النانوية وفريق إنتاج المواد المسامية النانويةبرئاسة د. بسام غالب رشيد).

وأضاف المصدر أن علم النانو(النانو تكنولوجي) يعني التحكم التام والدقيق في إنتاج المواد على المستوى النانوي، فالنانومتر يساوي واحداً من المليار من المتر أي ان قطر شعرة الرأس العادية في المعدل تساوي(80000) نانو متر، وفي هذا المقياس على سبيل التمثيل تتغير خصائص المواد مثل اللون والقوة والصلابة والتفاعل، فالكاربون مثلا اقوي (100) مرة من الفولاذ ولكنه أيضا اخف ب(6) مرات، فضلا عن ان تقنية النانو تستخدم في مجالات متنوعة مثل الطاقة وتقنياتها، والاتصالات والمعلومات والمجال الطبي والعلمي، إذ طور جهاز بتقنية النانو يزرع في الجسميغني الأشخاص المصابين بمرض السكري عن استخدام حقن الأنسولين، ويتوقع ان يقض على السرطان نهائيا خلال (4) سنوات .

=-=

المصدر: بغداد ( إيبا )..وكالة الصحافة المستقلة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 785


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM