المتواجدون الآن




الأخبار
اخبار النانو في الوطن العربي
طلاب معاهد التكنولوجيا يتدربون في تايوان على تطبيقات النانو
طلاب معاهد التكنولوجيا يتدربون في تايوان على تطبيقات النانو
طلاب معاهد التكنولوجيا يتدربون في تايوان على تطبيقات النانو
07-31-2010 01:45 PM
الامارات: ابتعثت معاهد التكنولوجيا التطبيقية عددا من طلابها الى تايون ليتدربوا عمليا في مجال تكنولوجيا النانو حيث يشمل برنامج التدريب زيارات ميدانية لـ 8 جامعات ومراكز أبحاث كبرى تختص بعلوم النانو تكنولوجي وتطبيقاته الصناعية كجزء من برنامج التدريب الصيفي في المعاهد.

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلبة بعلم النانوتكنولوجي /تكنولجيا المواد المتناهية في الصغر/ وكيفية عمل الباحثين في هذا المجال, الى جانب تعريفهم بالجامعات التي توفر فرصا لدراسة هذا العلم الذي اثرى الصناعات الدقيقة بنتائجه المهمة.

واوضح الدكتور عبد اللطيف الشامسي مدير عام معاهد التكنولوجيا التطبيقية أن التدريب يتضمن تطبيقات عملية بإشراف خبراء وباحثين في مجال النانو تكنولوجي إضافة إلى زيارة المبتعثين لأهم المراكز الصناعية في مدينة هيسينسو التي تتم فيها صناعة التقنيات الدقيقة كأشباه الموصلات والإلكترونيات البصرية.

وأوضح أن استراتيجية المعاهد ترتكز على التدريب العملي لطلابها في مجالات التخصص على أحدث الوسائل التكنولوجية ومتابعة التطورات المتلاحقة فيها لافتاً إلى أن تايوان تعد من أكثر الدول تقدماً في مجال النانو تكنولوجي وهو الامر الذي دفع المعاهد الى اختيارها بالإضافة إلى فنلندا وألمانيا ليتدرب طلابها فيها.

ونوه مدير عام معاهد التكنولوجيا التطبيقية إلى أن اختيار الطلاب الموفدين للتدريب تم حسب التقييم الأكاديمي وكذلك درجاتهم في الفروع الهندسية إضافة إلى ميول الطالب نفسه ورغباته.

ويأتي برنامج التدريب الصيفي في تايوان كجزء من الاستراتيجية التعليمية التي تتبعها المعاهد في تطوير قدرات طلابها وصقل خبراتهم الأكاديمية بتطبيقات عملية في أفضل المؤسسات العالمية الأمر الذي يساهم في رفع المخرجات التعليمية المواطنة المتميزة وهو واحد من أهم أهداف المعاهد.

وتم الإعداد لهذا البرنامج بالتعاون مع معهد الفيزياء بأكاديمية سينيكا في العاصمة التايوانية تايبيه الذي يعتبر أهم مراكز الأبحاث العلمية في تايوان وهو الوحيد المدعوم من قبل رئاسة الدولة.

وقد فتحت هذه الأكاديمية أبواب مختبرات بحوثها العلمية لطلاب المعهد، حيث تدربوا في سبعة مختبرات لبحوث النانوتكنولوجي وتعرفوا على أهم التقنيات المستخدمة في هذا المجال وتسنى لهم التعرف على أهم المجاهر الميكروية المستخدمة في البحث.

ونوه الدكتور الشامسي الى أن المعهد سباق في تطوير المناهج المتوافقة مع أحدث التطبيقات التكنولوجية المواكبة للجيل الخامس للنانو مؤكداً أن برنامج التدريب العملي يعكس الجهود التي تبذلها معاهد التكنولوجيا التطبيقية في دعم وتأهيل الكوادر الوطنية في جميع القطاعات الصناعية بالدولة وخاصة المجالات الحيوية ضمن إستراتيجية حكومة ابوظبي ورؤية 2030.

من جانبه أوضح احمد الملا نائب مدير معهد دبي ورئيس البعثة الطلابية الى تايوان أن الطلاب تلقوا تدريبات علمية في مختبر الغرفة النظيفة والذي تتم فيه دراسة وتطوير أشباه الموصلات إضافة الى تدريبهم في مركز بحوث النانوتكنولوجي في مدينة هسينزو وهو أهم مركز للبحوث العلمية ذات التطبيق الصناعي حيث تعرفوا على أهم مختبرين في المركز.

=-=
المصدر: وكالة أنباء الامارات (وام) _ 31 يوليو 2010

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 914


خدمات المحتوى


تقييم
1.00/10 (1 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

DESIGN BY IMP4D.COM